بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

الحزن

نتيجة بحث الصور عن الحزن
الحزن

تعريف الحزن :


الحزن هو شعور الإنسان بعدم 
الرضا نتيجة لمشاكل عدّة يواجهها في حياته، سواء أكانت ْ قد وقعت ضمن إرادته، أو رغماً عنه، وهذه المواقف تترك أثراً في نفس صاحبها، ويختلف تأثيرها من شخص لاَخر حسب قناعة وتفكير الشخص ذاته، ونظرته للحياة، فعلى سبيل المثال، الإنسان الذي يؤمن بأن هذه الحياة هي دار ابتلاء، وأنها فانية مدبرة لا يحزن بحجم الإنسان الذي لا يحمل في قلبه أدنى فكرة عن الحياة، ومفهومها الحقيقي، فعندما يدرك المحزون المعنى الحقيقي للحياة، ستهون عليه الكثير من الأحلام، والطموحات التي لم تتحقق بمشيئة الله عز وجل، ولن يحزن لعدم امتلاكه هذا أو ذاك، بل سيكون مطمئناً لتدابير الله تعالى، فقد روي عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً، فقال: (كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ : احفَظِ اللهَ يحفَظْك، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك، ( رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ )).


كلام في الحزن :

نتيجة بحث الصور عن الحزنلا تحزن، ربما من الصعب جداً ألّا تحزن، لأنكَ في الدنيا، والدنيا كُتب َ علينا فيها الشقاء، فكل من كابد الدنيا لا بد أن يشقى، لا تحزن، ولن أحزن، لأني مسافر، هل رأيتَ مسافر يكترث بالقرية التي يمر عليها ؟! لن أحمل َ رزقي فوق ظهري، لأن الله تكفَّلَ به، حتى عمري تكفَّل َ الله به، فلن أخشى عدواً، ولا مرضاً، ولا شيء، فمتى ما حل الأجل فلا مناص، لن أحزن إذا خاصمني أحد، فنبينا اَدم عليه السلام قبل نفخِ الروح خاصمهُ إبليس وكان له عدوا، فهناك من يعاديكَ لطبعه لا لطبعك، وهذا يظهر جلياً واضحاً في الآية الكريمة التالية من سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الكَافِرِينَ)،[٢]نوح عليه السلام صنع ما ينجي به القوم، فاتخذه القوم سخرياً، سليمان عليه السلام، حارب السحرة، فاتهمه الأعداء أنه من السحرة، والرسول محمد عليه الصلاة والسلام، جاء لتوحيد القلوب، فاتهموه بتفريق القلوب، هكذا بعض الناس يتهمونك َ بالذي أنتَ تحاربه، فلن أحزن إذا خاصمني أحد، فمن أحبني، فيومي يجري بدونه، ومن كرهني، فلن يوقف يومي، وأنت لا تحزن إذا وقعتَ يوماً في فقر، فلن تموت حتى تستوفي رزقكَ المقدر لكَ من الحياة، فمن يعقل لا يحمل رزقه ُ فوق ظهره، بل يفوض أمره لله الرازق، الواهب، الواحد، الأحد، القهار، وتذكر ثلاثة قواعد أساسية وهي: في الحياة لا نجاة من الموت، ولا سلامة من الناس، ولا راحة فيها، لهذا لا تحزن.





خواطر جميلة تعبر عن الحزن:


    نتيجة بحث الصور عن الحزن
  • ما أصعب أن تتكلم بلا صوت وأن تحيى كي تنتظر الموت، ما أصعب أن تشعر بالسأم فترى كل من حولك عدم ويسودك إحساس الندم على إثم لا تعرفه،وذنب لم تقترفه.
  • ما أصعب أن تشعر بالحزن العميق وكأنه كامنٌ فى داخلك ألم عريق، تستكمل وحدك الطريق بلا هدفٍ، بلا شريكٍ، بلا رفيقٍ، تصير أنت والحزن والندم فريق، وتجد وجهك بين الدموع غريق ويتحول الأمل الباقي إلى بريق.
نتيجة بحث الصور عن الحزن
    نتيجة بحث الصور عن الحزنما أصعب اللحظات حين تمر علي، ويا لمرارة النفس والقلب لا يجد مكان للرحيل، أكتب اليوم بمرارة لمن مر عليه مثلي وقت طويل في صمت وسكون خارجي ويبق الداخل مرير، ليت للكلمات تعبيرات تحمل ما بداخلي من اوجاع الفراق ومن ذلك التفكير.
  • سأبقى أتمناك ولكن بصمت الروح، وفي كل جهاتي يوجد ما يذكرني بك، كنت وما زلت وستبقى من أروع من أدخله القدر إلى عالمي.

  • ما أصعب أن تعيش داخل نفسك وحيد، بلا صديقِ بلا رفيقِ بلا حبيبِ، تشعر أن الفرح بعيد وتعاني من جرح لا يطيب، جرح عميق جرح عنيد جرح لا يداويه طبيب.أصعب لحظات حياتك هي، عندما ترى بعينيك ما لا يصدقه قلبك.
  • ما أصعب أن ترى النور ظلام، وما أصعب أن ترى السعادة أوهام وأنت وحيد حيران.
  • لا أريد علآقآتَ جديدة، فما جنيتهَ يكفي وما قاسيتهَ مؤلم، رائع أن تكون علاقتك سطحية مع الجميع كي لا تتألم وتشهق أثناء نومك من فراق أحد ولا تذرف دموع شوق لأحد، ولا تنصدم من شخص كان يوم من الأيام قريب منك.
  • أعلم أنك تحتاجني لكنك لا تطلبني، وأعلم أنك تفتقدني لكنك لا تبحث عني، وأعلم أيضا أنك تحبني لكنك لا تخبرني، لكني أعلم أنك ستقرأ هذا وستظل كما أنت، صمتك يقتلني.
  • أحببتك حَتّى أدمنتُك، كلما مررت بجانبها، تراقبني بندم، غير مصدقة بأنني لا أبالي بِها، تحاول تغلغل حنيني بنظراتها ولكنها سابقاً، أنكَرتنِي جرحتني وأفقدتني لهفة حبها.
  • النساء لا تحتاج لجُيوب الرجال، النساءّ تحتاج لمواقف الرجال.
  • بعض القلوب لا تفضل البديل، طوال الحياة تعاني ولا تقبل البديل، هل عرف قلبك يوماً معنى الحب المستحيل يا له من شعور قاسي ولا تقبل البديل.
  • يبقى ساكناً في داخلك ولا تدري ما هو السبيل، كيف تهرب منه ليت للقدم طريق للنسيان، كيف أوقف تلك الساعات الخاصة بالتفكير، ليت للنسيان حبوب وللتفكير ساعات لأكسرها، فالوقت يمر بصعوبة والقلب مختنق ولا يقبل التغيير.
  • أتدري ما يعني وجود فراغاً من دون تغيير،وكيف يمر العمر ولا تجد ما بداخلك من تعبير، أحياناً أغير ممن يفقدون الذاكرة وما يوجد لدي سبيل، أصبحت الوحدة هي كل ما أمتلك، فقد تفرقنا وأرفض البديل.
  • أين أذهب كيف ينجو قلبي هذا الأسير، حين أنام يطاردني الماضي في أحلامي، حين أستيقظ يحاربني الحنين داخل أفكاري تبكي بحرقة عيوني في سكون الليل الحزين.

الصداقة شيء ثمين

الصداقة
نتيجة بحث الصور عن الصداقة
تعريف الصداقة:نتيجة بحث الصور عن الحزن
تُعرف الصّداقة بأنّها العلاقة الإنسانية التي تربط اثنين أو أكثر من النّاس معاً، تكون مبنيّةً على الاحترام المتبادل والمودّة والصّدق والأمانة، وتميل غالباً في الاهتمامات والنشاطات والسّلوكات المشتركة بين هؤلاء الأشخاص. وكما أنّ الصداقة تُصنّف أنّها علاقات إيجابية، فقد قيل فيها جميل القول على اختلاف تجارب النّاس، وفي الآتي نذكر بعض العبارات الجميلة عن هذه العلاقة الرّائعة.
 كلام عن الصداقة :
- الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشّمس، والصّداقة لا تذوب مثلما يذوب الثّلج، والصّداقة    لا تموت إلا إذا مات الحب.

 - من هو الصّديق الحقيقي؟ وهل يوجد صديق في هذا الزّمان؟ الصديق الحقيقي هو        الصديق الذي تكون معه كما تكون وحدك، والصّديق الحقيقي هو الذي يقبل عذرك        ويسامحك إذا أخطأت، ويسدّ مكانك في غيابك. 

- حروف كلمة (صديق) ليست مثل كل الحروف ( ص: الصدق، د: الدم الواحد، ي: اليد    الواحدة، ق: القلب الواحد).

- الصّداقة كالمظلّة كلما اشتدّ المطر زادت الحاجة لها.

- الصّداقة بحر من بحور الحياة نركب قاربه ونخدر أمواجه. 

- الصّداقة أرض زُرعت بالمحبّة وسُقيت بماء المودّة. 

- الصّداقة حديقة وردها الإخاء، ورحيقها التّعاون. 

- الصّداقة شجرة جذورها الوفاء، وأغصانها الوداد، وثمارها الاتّصال. 
- الصّداقة ودٌّ وإيمان. 

- الصّداقة حلمٌ وكيان يسكن الوجدان. 

- هناك أصدقاء يحتاجهم عقلك، وهناك أصدقاء يحتاجهم قلبك، وهناك أصدقاء تحتاجهم    أنت لأنّك ببساطة دونهم تصبح بلا عنوان. 

- الصّداقة الحقيقيّة كالعلاقة بين العين واليد: إذا تألّمت اليد دمعت العين، وإذا دمعت          العين مسحتها اليد.

 - الواثقون من الصداقة لا تُربكهم لحظات الخصام، بل يبتسمون عندما يفترقون لأنّهم      يعلمون بأنهم سيعودون قريباً. 

- المال يجلب لك أصدقاء المصلحة ،والجمال يجلب لك أصدقاء الشّهوة ،أما الأخلاق        تجلب لك أصدقاء العمر. 

- ليست الصّداقة البقاء مع الصديق وقتاً أطول، الصداقة هي أن تبقى على العهـد حتى      وإن طالت المسافات أو قصرت.

 - ومجرد حديثي معك يا صديقتي في عزّ الضّيق يُـشعرنى أنّي مازلت أحيا وأتنفس        وأني بخير.

- يتشاجرون يومياً ويأتون اليوم الآخر وقد نسوا زلّات وأخطاء بعضهم لأنّهم لا              يستطيعون العيش دون بعضهم، هذه هي الصّداقة.

- التّسامح أساس الصّداقة والحبّ الحقيقي. 

  - الصّداقة الحقيقيّة كالخطوط المتوازية، لا تلتقى أبداً إلا عندما تطفو المصالح على          السّطح، عندها تفقد توازيها وتتقاطع. 

- الصّداقة زهرة بيضاء تنبت في القلب وتتفتّح في القلب ولكنّها لا تذبل. 

- هناك من يكون حضوره في حياتك علامة فارقة، وهناك من يكون علامة فارغة،          فاختر الصّديق الحقيقي، واحذر من الصّداقة المُزيّفة.

 - الصّاحب للصّاحب كالرّقعة للثّوب، إن لم تكن مثله شانته. 

- متى أصبح صديقك مثلك بمنزلة نفسك فقل عرفت الصّداقة.


نتيجة بحث الصور عن الصداقة









 شعر عن الصداقة :
أنا في خاطري كلمة ولاني قادر أخفيها

 يقولون الزّمن غادر وأنا أقول الزّمن وافي
 يقولون الصّداقة سنين تبعدها وتدنيها 

وأقول إنّ القلوب أقوى ما بين إحساسه وإحساسي

 صداقة ترم خلّتني مع رقّة معانيها

 كتبت من الوفا قصّة أدوّنها بتجرافي

نتيجة بحث الصور عن الصداقة ألا كلّ الحلى من هو بهالدّنيا يوازيها

 صديقة لا قسى وقتي وغدى بي الدّهر جافي 

عسى الله بالفرح يملى حياتها وكل أمانيها

 بفضل الله يحققها ويبقى قلبها صافي

وعسى المولى يخلّيها لعين دوم ترجيها 

وتبقى بيننا الصّحبة على مرّ الزّمن كافي

 وصلاة الله على طه عدد ما نادى ناديها 















 المرء يعرف بالأنام بفعله:


اصبر على حلو الزّمان ومرّه

 واعلم بأنّ الله بالغ أمره


 لا تستغب فتُستغاب، وربّما

 من قال شيئاً، قيل فيه بمثله 


وتجنّب الفحشاء لا تنطق بها 

ما دمت في جدّ الكلام وهزله 


وإذا الصّديق أسى عليك بجهله

 فاصفح لأجل الودّ ليس لأجله


 كم عالمٍ متفضّلٍ، قد سبّه

 من لا يساوي غرزةً في نعله 


البحر تعلو فوقه جيف الفلا 

والدرّ مطمورٌ بأسفل رمله 


وأعجب لعصفور يزاحم باشقاً 

إلّا لطيشته وخفّة عقله


 إيّاك تجني سكّراً من حنظلٍ 

فالشيء يرجع بالمذاق لأصله


 في الجوّ مكتوبٌ على صحف الهوى
 من يعمل المعروف يجزى بمثله


 قصة عن الصداقة :

نتيجة بحث الصور عن الصداقة








في أحد المستشفيات كان هناك مريضان هَرِمان في غرفة واحدة كلاهما معه مرض عُضال، أحدهما كان مسموح له بالجلوس في سريره مدّة ساعة يومياً بعد العصر، ولحسن حظّه فقد كان سريره بجانب النّافذة الوحيدة في الغرفة، أما الآخر فكان عليه أن يبقى مستلقياً على ظهره طوال الوقت. كان المريضان يقضيان وقتهما في الكلام دون أن يرى أحدهما الآخر لأن كلاًّ منهما كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السّقف. تحدّثا عن أهليهما، بيتيهما، حياتهما عن كل شيء. وفي كل يوم بعد العصر كان الأول يجلس في سريره حسب أوامر الطّبيب ينظر في النّافذة واصفاً لصاحبه العالم الخارجي، وكان الآخر ينتظر هذه السّاعة كما ينتظرها الأول لأنّها تجعل حياته مفعمة بالحيويّة وهو يستمع لوصف صاحبه للحياة في الخارج، ففي الحديقة كان هناك بحيرة كبيرة يسبح فيها البطّ، والأولاد صنعوا زوارق من موادٍّ مختلفة وأخذوا يلعبوا فيها داخل الماء، وهناك رجل يؤجِّر المراكب الصّغيرة للنّاس يُبحرون بها في البحيرة، والنّساء قد أدخلت كل منهنَّ ذراعها في ذراع زوجها، والجميع يتمشّى حول حافّة البُحيرة، وآخرون جلسوا في ظلال الأشجار أو بجانب الزّهور ذات الألوان الجذّابة، ومنظر السّماء كان بديعاً يسرّ النّاظرين. وفيما يقوم الأول بعمليّة الوصف يُنصت الآخر في ذهول لهذا الوصف الدّقيق الرّائع، ثم يُغمض عينيه ويبدأ في تصوّر ذلك المنظر البديع للحياة خارج المستشفى. وفي أحد الأيام وصف له عرضاً عسكرياً ورغم أنه لم يسمع عزف الفرقة الموسيقية إلا أنه كان يراها بعيني عقله من خلال وصف صاحبه لها. ومرّت الأيام والأسابيع وكل منهما سعيد بصاحبه، وفي أحد الأيام جاءت الممرضة صباحاً لخدمتهما كعادتها، فوجدت المريض الذي بجانب النافذة قد قضى نحبه خلال الليل، ولم يعلم الآخر بوفاته إلا من خلال حديث الممرضة عبر الهاتف، وهي تطلب المساعدة لإخراجه من الغرفة، فحزن على صاحبه أشدّ الحزن، وعندما وجد الفرصة مناسبة طلب من الممرضة أن تنقل سريره إلى جانب النّافذة، ولم يكن هناك مانع، فأُجيب طلبه، ولما حانت ساعة بعد العصر تذكّر الحديث الشيّق الذي كان يُتحِفه به صاحبه، انتحب لفقده ولكنّه قرر أن يحاول الجلوس ليعوض ما فاته في هذه السّاعة، فتحامل على نفسه وهو يتألّم ورفع رأسه رويداً رويداً مستعيناً بذراعيه ثم اتّكأ على أحد مرفقيه وأدار وجهه ببطء شديد تجاه النافذة لينظر العالم الخارجي، وهنا كانت المفاجأة، لم يرَ أمامه إلّا جداراً أصمّ من جدران المستشفى، فقد كانت النّافذة على ساحة داخلية. نادى المُمرّضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة التي كان صاحبه ينظر من خلالها فأجابت إنّها هي، فالغرفة ليس فيها سوى نافذة واحدة، ثم سألته عن سبب تعجّبه فقص عليها ما كان يرى صاحبه عبر النافذة وما كان يصفه له، كان تعجّب الممرضة أكبر إذ قالت له: ولكن المُتوفّى كان أعمى ولم يرَ حتّى هذا الجدار الأصمّ، ولعلّه أراد أن يجعل حياتك سعيدة حتى لا تُصاب باليأس فتتمنّى الموت.

 المصدر:http://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%82%D8%A9

الجمعة، 8 ديسمبر 2017

القبعات الست

القبعات الست فى التفكير

 ماهى القبعات الست للتفكير؟

هذه بعض التساؤلات التي تدور في اذهان البعض :

  • ما هي قبعات التفكير الست ؟
  • هل هي قبعات حقيقية أم نفسية ؟
  • إلى ماذا ترمز القبعات ؟
  • كيف يتم استخدمها في التدريس ؟

أهداف دراسة القبعات الست:

  • ممارسة التفكير سداسي الأبعاد.
  • معرفة طريقة إدارة الصف والاجتماعات بطريقة القبعات .
  • استخدام القبعات في حل المشكلات واتخاذ القرارات الحكيمة.
  • إتقان طرق جديدة في إقامة الأنشطة وإدارة فرق العمل وتحفيز الآخرين.

نبذه عن مؤلف القبعات الست :

مؤلف القبعات الست هو الدكتور: ادواري دي بونو ولد في مالطا حصل على دكتوراة في الطب والفلسفة وعلم النفس والفسيولوجيا ، عمل في جامعات ( اكسفورد _ كمبرج_ هارفارد) مؤسس ومدير مركز أبحاث الإدراك في كمبرج . ألف أكثر من 25 كتابا ترجمت الى عشرين لغة.
ماذا قال د. ادوارد
( ان الاسلوب الذي نفكر به يحدد مسارنا في المستقبل ) .

بعض التطبيقات العامة على القبعات:

  • إدارة الاجتماعات.
  • جذب تركيز وانتباه الآخرين.
  • جعل الآخرين أكثر ايجابية في التعامل مع المشكلات اليومية.
  • تحضير وإعداد الدروس.
  • حل مشكلة تأخر الطلاب على طابور الصباح.
  • حل مشكلة عدم حب بعض الطلبة لمادة الرياضيات.
  • شراء ( سيارة، منزل، أسهم ، .......الخ )
  • اختيار شريك الحياة.
  • قضاء الإجازة.
  • تطوير وتنمية مهارات التفكير لك وللآخرين.

[ التفكير والقبعات الست: ]

ان متوسط قرارات الانسان مئة الف (100000) قرار في اليوم ، وان متوسط قرارات الإنسان داخل المطعم فقط ألف ومتين وخمسين (1250) قرار .

ما هو التفكير؟؟

للتفكير عدة تعاريف لكن أشملها التعريف التالي: " ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول أو الفعل"
طبيعة الإنسان انه يفكر 24 ساعة في اليوم

لماذا نتعلم التفكير؟؟

  • لأنه نشاط طبيعي لا غنى للإنسان عنه.
  • دعانا القرآن الكريم إليه ( ما يقارب من 1000 آيه قرانية ) .
  • متابعة عصر المتغيرات المتسارعة والثورة المعرفية.
  • أثبتت التجارب أن الذكاء الطبيعي يزداد بفعالية باستخدام طريقة سليمة في التفكير.

ما هي أوجه القصور في الأسلوب الذي نفكر به عادة؟

  • يفتقر إلى البناء المنتظم والتصميم ( عشوائي انفعالي )
  • يفتقر إلى الإبداع والابتكار.
  • يجعل الناس في حالة تضاد وتنافر.
  • مضيعة بالوقت وعدم اتخاذ القرار الصائب.

ما هي قبعات التفكير الستة؟

  • أداة تفكير فعالة تشجع التفكير المتوازي ( أي لا يوجد خلاف في وجهات النظر او تعاكس بينهم ) .
  • برنامج تدريبي لتطوير مهارات التفكير.

لماذا القبعات?

  • هناك علاقة ارتباطية شرطية مابين التفكير والقبعات.
  • القبعات يمكن خلعها ووضعها بسهولة.
  • كل منها يمثل دور معين.

[ القبعات الست ]

هناك 6 قبعات كل واحده منهن بلون مختلف فهناك القبعةالبيضاء،الحمراء، السوداء،الصفراء،الخضراء،الزرقاء.

القبعة البيضاءوتسمى الحيادية.

نتيجة بحث الصور عن القبعات الستوهي تمثل التفكير الحيادي – الموضوعي أي المبني على المعلومات والحقائق والأرقام والإحصاء والسؤال والتساؤل والمعطيات أي انها لا تعتمد ولا تبنى على أي راي لانها حيادية تحدد احتياجاتنا من المعلومات، مثل المعلومات الخام. و المعلومات اللي تحتويها القبعة البيضاء عبارة عن نوعين المعلومات: الموجودة والناقصة .
دائما عندما نلبس القبعة البيضاء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • ما هي المعلومات والمعطيات التي لدينا حول هذا الموضوع؟
  • ما هي المعلومات الناقصة التي نحتاجها؟
  • ماهي المعلومات الناقصة الأخرى حول هذا الموضوع؟
  • كيف ومتى وأين سوف نحصل على بقية المعلومات؟

القبعة الحمراءوهي العاطفية:

صورة ذات صلةوهي تمثل التفكير المبني على العواطف والمشاعر الداخلية والحدس والتخمين. أي لا حاجة إلى تبرير الأفكار أو الاستدلال عليها أي أنها تعطي مساحة للعواطف والمشاعر حتى ترى الأمور بوضوح أكثر .. وينصح بعدم لبس هذه القبعة لفترة طويلة.
عندما نلبس القبعة الحمراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • ما الذي أعجبك في هذه الفكرة أو الموضوع؟
  • ما شعورك في هذه الفكرة أو الموضوع؟
  • ما الذي لم يعجبك في هذه الفكرة او الموضوع؟

القبعة السوداء وهي السلبية لكن لها حلول:

نتيجة بحث الصور عن القبعات الستهي نوع من أنواع التفكير الناقد المنطقي تهتم بدراسة المخاطر والنقص والمشاكل المستقبلية وحلولها وهي مهمة جدا في إقامة المشاريع التجارية والأنشطة المستقبلية. وينصح بعدم استخدام هذه القبعة بكثرة.
مثال على القبعة السوداء، أي المشاكل وحلولها، هو الطب الوقائي دائما يتوقع وقوع الأمراض (المشاكل) لكن دائما يقوم بالتطعيمات والتحصينات الواقية اللازمة (الحلول ) .
عندما نلبس القبعة السوداء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • هل هذه الفكرة قابلة للتطبيق ؟
  • هل هذا حقيقي وصحيح ؟
  • هل هذا مناسب لنا ؟
  • ماذا عن المشكلات أو المخاطر أو المحاذير ؟
  • ما هي نقاط الضعف ؟

القبعة الصفراء وهي الايجابية :

نتيجة بحث الصور عن القبعات الستهي نوع من أنواع التفكير المنطقي تهتم بدراسة الفوائد ( المرئية والكامنة ) والأرباح المستقبلية ، تدفع إلى سرعة تطبيق القرارات.
القبعة الصفراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • ما هي الفوائد؟
  • ما هي الايجابيات؟
  • ما الذي سوف نجنيه؟

القبعة الخضراءوهي المبدعة:

صورة ذات صلة
وهي تمثل التفكير الإبداعي أي النظر للأفكار والاحتمالات الجديدة وتعدل الأفكار والأخطاء أي البحث عن زوايا جديدة لرؤية الموضوع بصورة جديدة وهو لون الأشجار والنبتة الجديدة كالفكرة الجديدة. القبعة الخضراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • ما هو الجديد بالفكرة .
  • ماذا لو؟
  • كيف نصحح الأخطاء؟
  • كيف نجدد ونطور؟
و حتى تكون مبدعاً يجب أن تتخلص من :

1- الإيحاءات السلبية:
  • : "أنا ضعيف"
  • "الناس لا تثق بي"
  • "لا أحمل شهادة"
  • "ليس بإمكاني الإبداع والتغيير"
  • "لا يمكن تغيير الواقع".
2- معوقات الإبداع:
  • الشعور بالنقص وعدم الثقة بالذات
  • الخوف من الاستهزاء والإحراج
  • انعدام نفسية التحدي أو المجازفة
  • الجمود أو الروتين القاتل
  • الرضا بالواقع والركون إليه.
3- قاتلات الإبداع:
  • "جربنا هذه الفكرة من قبل"
  • "ستكلف هذه الفكرة مالا كثيرا"
  • "هذا مستحيل"
  • "لا نحتاج إلى تغيير"

القبعة الزرقاءوهي الشمولية :

نتيجة بحث الصور عن القبعات الستوهي التفكير الشمولي – التفكير في التفكير- أعلى مراتب التفكير وهي تستخدم للتحكم في عمل وظائف القبعات الخمس الأخرى وترتيبها وزمنها وهي تهتم بالخطوة التالية والملخص العام وأهم الاستنتاجات والقرارات أي تجسد دور المنسق العام أو المنظم أو المدير أو المايسترو .
القبعة الزرقاء تكون تساؤلاتها كالتالي:
  • أين نحن الآن؟ وما هي الخطوة القادمة ؟
  • ماذا عن ترتيب استخدام القبعات ؟
  • ماذا عن الوقت المخصص لكل قبعة ؟
  • ماذا عن طريقة تفكيرنا ؟ وهل نجرب تغيرها ؟
  • ما هي المخرجات أو النتائج أو ما هو الوضع الراهن ؟



المصدر:  http://training.egyptair.com/Lectures/SixHats-Lecture1